درس النصوص :تجديد الرؤيا |
الشعر الجديد أدونيس المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . خطوات الدرس: التمهيد :تقييم لمظاهر تكسير البنية في الشعر العربي . ملاحظة النص : ـ دلالة العنوان انطلاقا من المشيرات الآتية : الرؤيا ـ تمرد على الأشكال القديمة ـ ثورة على اللغة . ← المشيرات تبين مظاهر التجديد في الشعر العربي وتؤكد العنوان كحقيقة ملموسة في الشعر الجديد . ـ افتراض موضوع النص انطلاقا من الجملة الأولى في النص: ← النص يتناول المسار الجديد المعتمد في الشعر العربي الحديث ، وهو ما تؤيده الجملة الأولى من النص . ـ علاقة مصدر النص بالموضوع المفترض: ← موضوع النص يمثل حقبة من "زمن الشعر"،أي عصر من عصور الشعر العربي الممتدة في زمن الشعر العام. فهم النص : 1- التعريف الذي عرف به الكاتب الرؤيا . ← الرؤيا في تعريف الكاتب "قفزة خارج المفهومات السائدة " و"تغيير في نظام الأشياء ونظام النظر إليها ". 2- مميزات الشعر الجديد في نظر الكاتب : ← الشعر الجديد تمرد على الأشكال والطرق الشعرية القديمة ، وتجوز للعصور الماضية . 3- المهمات التي أسندها الكاتب للشعر الجديد: ← رؤية ما تحجبه الألفة والعادة،وكشف وجه العالم المخبوء، واكتشاف علائق خفية . 4- المعنى الذي يقدمه النص لمفهوم الرؤية الأفقية: ← الرؤية الأفقية رؤية سطحية تنظر إلى الأشياء باعتبارها أشكالا أو وظائف . 5- المظاهر التي تمثل شكل القصيدة حسب النص : ← شكل القصيدة يتمثل في وحدتها عضوية وواقعيتها الفردية التي لا يمكن تفكيكها . 6 ـ الوهم الذي أشار إليه الكاتب في معرض حديثه عن شكل القصيدة : ← فصل الوحدة العضوية عن القصيدة ،أو تمييز الشكل عن المضمون ،يعتبر وهما في نظر الكاتب . 7 ـ وظيفة لغة الشعر من منظور الشعر الجديد: ← وظيفة لغة الشعر أن تحيد عن معناها العادي ،وأن تقول ما لم تتعود أن تقوله. 8 ـ الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب : ← الشاعر خلص في النهاية إلى أن "الشعر ثورة على اللغة" 9 ـ تحديد أفكار النص الأساسية والوحدات التي تمثلها : ← تعريف الشعر الجديد (الفقرة الأولى ) ← مهام و خصائص الشعر الجديد ( الفقرة الثانية ) ← التحولات التي جاء بها الشعر الجديد على مستوى المضمون (الفقرة الثالثة والرابعة) ← الأشكال الخاصة بالشعر الجديد (الفقرة الخامسة) ← وضعية اللغة في الشعر الجديد (الفقرة السادسة) تحليل النص: 1 ـالإشكالية المركزية التي يعالجها النص. ← النص يعالج إشكالية الشعر الجديد من خلاص مميزاته وخصوصياته التي انفرد بها. 2 ـ الدلالة المعجمية للفظة رؤية ورؤيا. ← إن الرؤية تعتمد العين المجردة أما الرؤيا فتعتمد على البصيرة . 3 ـ تتبع الألفاظ والعبارات التي تفيد تجاوز الشعر الجديد للشعر القديم ودلالتها في السياق الواردة فيه . ← ـ "تمردا على الأشكال والطرق الشعرية القديمة ": الرغبة في الاستقلالية وعدم التبعية . ـ"وهذا هو امتيازه في الخروج من التقليدية": السعي إلى التميز والتفوق . ـ"يتخلى الشعر الجديد عن الرؤية الأفقية" : تحديد مسار خاص يؤكد قيمة التحول والتجديد . 4ـ استخلاص خصائص الشعر القديم والشعر الجديد : ← خصائص الشعر القديم : * من حيث الشكل : قابل للتفكيك ، عبارة عن نضام أوزان وإيقاع ، اللغة إيضاح . * من حيث المضمون : الحياة مشهد أو نزهة،الأشياء أشكال ووظائف ، المضمون صورة وفكرة،سردي ووصفي. ← خصائص الشعر الجديد : * من حيث الشكل : وحدة عضوية ، واقعية فردية لا يمكن تفكيكها ،اللغة إشارة ، ثورة على اللغة. * من حيث المضمون : تجاوز الرؤية الأفقية ، كشف ورؤيا ، كون شعري ، خلاق وتوليدي. 5 ـ ما يقصده الكاتب بقوله " إن الشعر ثورة على اللغة": ← خروج عن المعنى المعجمي والمألوف من القواعد والضوابط اللغوية التعارف عليها . 6ـ التفسير الذي برر به الكاتب كون الشعر الجديد في حاجة إلى المزيد من الحرية. ← الحرية تزيد من تألق الشاعر في التجديد والإبداع بدون شروط وإملاءات تحد من طاقاته الإبداعية. 7 ـ طبيعة العلاقة بين اللغة والشعر الجديد كما تصرها الكاتب : ← الشعر الجديد يفرض على اللغة ما يطمح إلى نقله،يطوع اللغة لتقول ما لم تتعود أن تقوله. 8 ـ مظاهر أسلوب المقارنة في النص : ←تغيير في نظام الأشياء وفي نظام النظر إليها ، تمردا على الأشكال والطرق الشعرية القديمة . ←يتخلى الشعر الجديد عن الرؤية الأفقية ـ ففي معظم شعرنا المعاصر والقديم تبدو الحياة مشهدا . 9 ـالمفاهيم النقدية التي اعتمدها الكاتب في إبراز نظرته لماهية الشعر : ← الشعر الجديد ـ رؤيا ، المفهومات السائدة ـ خلاق توليدي ـ الكون الشعري ـ وحدتها العضوية ـ واقعيتها الفردية ـ شكل تجريدي ـ واقعية جمالية ـ اللغة الإشارة ـ اللغة الإيضاح ـ ثورة على اللغة . ←علاقة المفاهيم بالتصور النظري الذي ينطلق منه في فهم الشعر واللغة الشعرية: المفاهيم النقدية تؤسس لتصور جديد للشعر يتجاوز المألوف من الشعر ومنطلق التجديد بدأ من اللغة والرؤية الجديدة التي خصها بها . التركيب : صغ خلاصة تستعرض فيها القضايا التي أثارها الكاتب في النص ، مستعرضا مظاهر التجديد التي خص بها الشعر الجديد التقويم : حدد الخصائص العامة التي انفرد وتميز بها الشعر الجديد. إعداد قبلي : قراءة نص "سفر" لـ أحمد عبد المعطي حجازي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل . المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . خطوات الدرس : التمهيد :تقييم لمظاهر تكسير البنية في الشعر العربي . ملاحظة النص : ـ علاقة العنوان "سفر" بالمقطع الثاني . ← المقطع يشير إلى الظروف والزمن المبهم للسفر أي أن السفر لم يكن سفرا عاديا عند الشاعر . ـ افتراض المخاطب في الفقرة الأولى اعتمادا على عبارة "بيننا": ← المخاطب المفترض هو الوطن تحول بينه وبين الشاعر مسافات الاغتراب . ـ دلالة الكلمات :القمر ـ السفر ـ النهر ـ الحجر،الواردة في مقاطع النص: ← القمر: الأمل المفتقد ، السفر : الاغتراب،النهر : الغرق والضياع ، الحجر: الحاجز الفاصل. فهم النص : 1- الخبر الذي يخبر به الشاعر مخاطبه : . ← الشاعر يخبر مخاطبه باتساع الهوة الفاصلة بينهما إلى حد الإحباط و فقدان الأمل. 2- التساؤل الذي يتساءل عن الشاعر : ← الشاعر يتساءل عن زمن السفر الذي أصبح مجهولا لدى الشاعر . 3- الأوصاف التي أضفاها الشاعر على المدينة: ← الشاعر يصف المدن ب: مدن للعبور وأرصفة للصدى،مدن هامشية ،تتشابه مع القرى في المدائن . 4- أثر المدن الهامشية على نفسية الشاعر: ← المدن الهامشية توقظ في نفسية الشاعر ذكريات الماضي . 5- الشبه الذي شبه به الشاعر ما كان يفصل بينه وبين مخاطبه: ← الشاعر شبه الفاصل بينه وبين مخاطبه بالنافورة التي سكتت. 6 ـ التيمات التي تمثل مقاطع النص : ← المقطع الأول : بيننا .... . ← المقطع الثاني: زمن من ... . ← المقطع الثالث: مدن للعبور فحسب . ← المقطع الرابع:يا أيها الجمال.... . تحليل النص: 1 ـالألفاظ والعبارات المرتبطة بالحقول الدلالية المهيمنة في النص:"السفر"،" الطبيعة"،"الأمكنة". ← حقل السفر: مسافات ، السفر،العبور،ومتسع لمرور الرياح،ينفذ الضوء. ← حقل الطبيعة: لون الشجر، بحر، خضرة السهل، ويتصل البحر، ينقص وجه القمر،مطر،رذاذ،العشب،الرياح ،ورق الشجرات،النهر، النهار. ← حقل الأمكنة: السهل ، البحر ،مدن،أرصفة، القرى،المدافن، المقابر. 2 ـ علاقة الحقول الدلالية بنفسية الشاعر: ← السفر هو محور الأزمة النفسية التي يعيشها الشاعر لما يحمله من مظاهر الاغتراب ،والطبيعة تمتل حنين الشاعر للحياة الريفية التي تغذي مخيلته ،والأمكنة تمثل عناصر الصراع التي تتجاذبه وتعمق أزمته . 3 ـ دلالة قول الشاعر"مدن للعبور فحسب / وأرصفة للصدى المعدني ". ← المدن في تصور الشاعر عقيمة لا تنتج ولا تصلح لشيء،فهي محطات يغيب فيها الحس الإنساني . 4ـ دلالة ربط القرى بالمدافن والمقابر : ← القرى تحولت إلى أماكن مهجورة لا يعود إليها الإنسان إلا بعدما تستنزفه المدينة فيعود إلى القرية مدفن الشيوخ والعجزة عبر الهجرة المضادة. 5 ـ تحليل الصورة الشعرية الواردة في السطر26و27 : ← تبدد الحواجز الفاصلة بين الشاعر والوطن بعد هدوء الفوران والغليان الذي كان حدا فاصلا بينهما. 6ـ دلالة رمز الجمال الواردة في آخر النص: ← الجمال قيمة خالدة تحتفظ بشابها وحيويتها الأبدية ويرمز بها الشاعر للوطن الذي يبقى الإنسان مفتونا به . 7 ـ دلالة التكرار في النص: ←التكرار يفيد هنا هيمنة وحدة التجربة على امتداد النص وهو ما جعل الشاعر يكرر التيمة الدالة عليها "الحاضر والماضي"و"المدن والقرى" وتشكل بؤرة الصراع النفسي للشاعر. 8 ـ دلالة السفر والعبور في رؤيا الشاعر : ←السفر تحول من متعة وفائدة إلى نفي واغتراب ،سفر أصبح حاجزا وحصارا يمنع الشاعر من التواصل مع الوطن والحياة الحقيقية فربط العبور بالمدافن والمقابر التي تنتظر العائد من السفر. 9 ـ مظاهر تكسير البنية في النص : ← مظاهر تكسير البنية تتضح من خلال خرق نظام الأشطر واعتماد السطر الشعري المتنوع في عدد تغعيلاته ،وإن احتفظ الشاعر بوحدة التفعيلة المرتبطة بوحدة التجربة . لتركيب : صغ خلاصة ترصد فيها مظاهر التحول في النص وكيف انتقل الشاعر عبر تجربته من الرؤية إلى الرؤيا . التقويم : حدد الخصائص العامة التي تميز بها الشعر الجديد. إعداد قبلي : قراءة نص "رياح الضفة الأخرى" لـ محمد الخمار الكنوني وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل . |
السبت، 25 ديسمبر 2010
درس النصوص :تجديد الرؤيا
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق