بحث مخصص

السبت، 25 ديسمبر 2010

منهجية *التطوير والتجديد



منهجية *التطوير والتجديد*
*مقدمة*
لم تقف حركية الشعر العربي عند الحدودالتي رسمها له رواد الكلاسيكية من أمثال البارودي وشقي وحافظ بل تخطّت تلك الحدودنحو تطوير الشعر وأساليبه متفتحة على آفاق جديدة ومغايرة إستجابة لعواملتحديث المجتمع وعصرنيته تأثرا بالنموذج الغربي حيث كان الأديب توّاقاً إلى التجديدحالماً بمجتمع إنساني أكثر إستعدادا للتواصل مع الخطاب الأدبي الذي روجهالرومانسيون عن المحبة والطبيعة والإنسانت ويُعدُّ(صاحب النص)أحد رواد الإتجاه الرومانسي(حياة الشاعر).إذن فكيف مثّل شاعرنا هذا الإتجاه؟و ماهي الخصائص الشعريةالتي بنا بها القصيدة؟
*العرض*
يعلن عنوان القصيدة منذ الوهلة الأولى على مؤشرات لوضع فرضيات نقرأ في ضوئها الأبيات المنتقاة، حيث يتكون العنوان من (لفظأو لفظتين)(اللفظة1)وهو مؤشر على أن القصيدة(حسب مؤشرها)و(اللفظة2)باعتباره رمزا الحالة قد تكون هي حالة للشاعر.وعندنا قرائتنا للبيت 1 والأخير نضع أيدينا على مفاتيح تؤشر على أن القصيدة تلج عالم الوجدان،وتعكس من البداية إحساس بالألم توحي به لفظة(ذكر اللفظة)وخلال التقاط هذه المؤشرات الدالة يلاحظ القارئ على أن القصيد بناء غير مألوف لديه إذ تتكرر القافية على نمط واحد(أوتنويع القافية)ويأتي شكل الأبيات متوازية الأسطر(أو مقاطع)ومن هذا المنطلق يمكن إفتراض أن قراءة النص تفضي بنتا إلى عالم الوجدان والذات.وعندما نبدأ مغامرة الكشف عن معاني النص نلتقيمنذ البداية بدلالات تؤكد خصائص هذا العالم المثالي وعالم الحلم(أو المدينة)حيث يهرب الشاعر من موقف مرفوض باحثا عن عالم مثالي جسدته الطبيعة في صفائها وفطرتها وكمالها، وتتم فصل القصيدة إلى(عدد)وحدات..أولها تجسد لحظة(..)وثانيها(..)ثم يصور ثالثها لحظة(..).إذن مما سبق نتضح أن القصيدة تنقل تجربة ذاتية للشاعرفي(حياته،غربته،عزلته)من خلال حظور ثيمات في القصيدة من خلال الحقل الدال على(..)ومن أمثلثه(..)والحقل الدال على(..)ومن أمثلته(..)وإذا كان إستخدامحقلين(الأول)و(الثاني)مؤشرا على أبعاد النص فإن دلالاته بُنيت على أساس(تقابل،تعارض،انسجام)حيث نخلص إلى أن أكثر الحقول المهيمنة في القصيدة هو(الحقل)ونحن نروي بخطوات الأعين على القصيدة نهضت الصور الشعرية تفرض نفسها قائلة ها آن ذا بمجازات (أمثلة)وكذلك صحة الاستعارة بكلماتها(أمثلة)إلى جانب الطباق حيث نجد(أمثلة)ومنكل هذا نخلص إلى أن القصيدة غنية بصورها الشعرية ما استطعنا الابتعاد عن قراءته وبعد ذلك يتحقق حضور لكلتا الإيقاعين اللذان حضر بقوة لا من ناحية الإيقاع الداخلي والتي تمثلت في تكرار الأصوات(أمثلة)وكذلك الكلمات التالية(أمثلة)وكذلك نجد الإيقاع الخارجي حاضرا بتنوع رويه وقافيته{*ونظم الشاعر قصيدته على البحر(اسمه)أو *وقد نظما لشاعر قصيدته على أحد البحور الخليلة الفخمة}.أما من ناحية الأسلوب فالملاحظ أنهي تأرجح بين الإخبار والإنشاء رغبة في وصف الحالة النفسية ومن الصيغ الإنشائية نجدا لتعجب(أمثلة)وكذلك أسلوب النداء(أمثلة)وأسلوب النفي(أمثلة)إلأى جانب أسلوبا لاستفهام(أمثلة)وأسلوب التمني(أمثلة)كما وصف الأسلوب الخبري الذي نجده حاضرا عن طريق الجمل الاسمية(أمثلة)والجمل الخبرية(أمثلة)وكذلك حضور ضمائر(الغائب، المخاطب، المتكلم)وكلها تحيل على صورة المأساة التي تعانيها ذات الشاعر.
*خاتمة*
وتأسيسا على ما سبق ننتهي القول إن قصيدة(العنوان)لـ(صاحبها)قد جسد فعلا مستويات خطاب التطوير والتجديد وما دعا إليه متجاوز للتقليد والتشبث بالتجديد على مستوى الشكل الشعري والصورة واللغة.



المطلوب هو كتابة إنشاء فل
سفي انطلاقا من تحليل و مناقشة السؤال (نصا كان ام قولة أو سؤالا)
كيفيف أعالج النص الفلسفي؟ أعالج النص الفلسفي؟
* مقدمة:
أكتب تمهيدا مناسبا لموضوع النص
اصوغ الإشكالية المتضمنة في النص على ان تكون واضحة (و هي أهم شيء)
* العرض: اللحظة الأولى التحليل
استخراج اطروحة النص/ موقف صاحب النص من الإشكالية المطروحة
استخراج الوحدات الفكرية المتضمنة في النص: افكار النص
حجج النص/ الطريقة التي دافع بها صاحب النص عن اطروحته
التركيز على المفاهيم الفلسفية الواردة في النص
اللحظة الثانية المناقشة:
طرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب النص(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
طرح المواقف الفلسفية المعارضة لموقف صاحب النص(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
* الخاتمة:
خلا صات واستنتاجات تركيبية عامة
اماكنية طرح سؤال مفتوح أو أبداء الرأي
كيف أعالج القولة؟
* مقدمة:
أكتب تمهيدا مناسبا يدور حول الموضوع الني تحيل إليه القولة من خلال الدرس
اصوغ الإشكالية المتضمنة في القولة على ان تكون واضحة (و هي أهم شيء)
* العرض: اللحظة الأولى التحليل
استخراج اطروحة القولة/ موقف صاحب النص من الإشكالية المطروحة
التركيز على المفاهيم الفلسفية الواردة في القولة لاستخراج الاطزوحة
الدفاع عن موقف صاحب القولة من خلال ما درسته وما أعرفه
اللحظة الثانية المناقشة:
طرح المواقف الفلسفية المساندة لموقف صاحب القولة (مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
طرح المواقف الفلسفية المعارضة لموقف صاحب القولة(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
* الخاتمة:
خلاصات واستنتاجات تركيبية عامة
اماكنية طرح سؤال مفتوح أو ابداء الرأي
كيف أعالج السؤال المفتوح؟
* مقدمة:
أكتب تمهيدا مناسبا لموضوع النص
اصوغ الإشكالية باسلوب واضح (و هي أهم شيء)

* العرض: اللحظة الأولى التحليل
اعرض الاطروحات أوالمواقف الفلسفية المتشابهة من الإشكالية المطروحة
يمكن اغناء العرض بما تراه مناسبا (أمثلة افكار مما تعرفه أو درسته)
الدفاع عن موقف صاحب القولة من خلال ما درسته وما أعرفه
اللحظة الثانية المناقشة:
طرح المواقف الفلسفية المعارضة أو التي لها طرح مغاير للطرح الوارد في التحليل(مواقف حجج مفاهيم أمثلة )
* الخاتمة:
خلاصات واستنتاجات تركيبية عامة
اماكنية طرح سؤال مفتوح أو ابداء
الرأي






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق