التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول قضية نقدية | ||||
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية أنشطة الاكتساب: 1- التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية: القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص إبداعية مختلفة. ـ منهجية: التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري إبداعي. ـ ثقافية: تعرف مسار النثر الإبداعي ومظاهر تطوره . خطوات الدرس : التمهيد :تقييم لمهارات كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري. نص الانطلاق : أنواع القراءات النقدية اعتدال عثمان صفحة 217 1- تأطير النص: قراءة النص وتعرف القضية النقدية. · تدبر العنوان واستنباط موضوع النص المحتمل: العنوان يحيل على مضمون النص ـ أنواع وتفيد الاختلاف ـ القراءات وتفيد التعدد ـ النقدية وهي هنا صفة القراءة ـ علاقة العنوان بمصدر النص : مصدر النص يبين خصوصيات العملية النقدية :الإضاءة والتنوير بدفع الغموض والإبهام . 2- تفكيك النص: ـ تعرف موضوع النص: · موضوع النص يعرف بالقضية النقدية التي تخضع لقراءات متعددة بحسب وعي الناقد والموقع الذي يتخذه إزاء النص. Ø أنواع القراءات النقدية التي عرضها النص والأفعال التي تختص بها كل قراءة:
Ø المقارنة بين القراءتين : القراءة الإستنساخية تظهر سلبية وناقضة للقراءة الإستنطاقية التي تحظر فيها شخصية القارئ الناقد. Ø وضعية الكاتبة بين القراءتين: الكاتبة أسهبت في الحديث عن القراءة الإستنطاقية وعددت مزاياها الإيجابية بدون سلبيات واختصرت في الحديث عن القراءة الإستنساخية وحصرت السلبيات وغياب أي عنصر إيجابي. 3- تجميع المعطيات: · تحديد القضية النقدية : تعدد القراءات النقدية وتعارضها. · عناصر القضية النقدية: التميز بين نوعين من القراءة النقدية بحسب تعامل القارء مع النص: ـ قراءة استنساخية وقراءة استنطاقية . · العلاقة بين القراءتين : علاقة تضاد : استنساخية سلبية ≠ استنطاقية ايجابية. عنوان الدرس : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية أنشطة الاكتساب: 2 ـ التحليل ـ التنظيم ـ التحرير المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية: القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص إبداعية مختلفة. ـ منهجية: التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري إبداعي. ـ ثقافية: تعرف مسار النثر الإبداعي ومظاهر تطوره . خطوات الدرس : التمهيد :تقييم لمهارات التأطير والتفكيك وتنظيم المعطيات المكتسبة. نص الانطلاق : أنواع القراءات النقدية اعتدال عثمان صفحة 217 4- التحليل : · تحديد معايير تقسيم القراءات النقدية وأنواع كل قسم من هذه القراءات النقدية: ـ معيار القارئ : وتكون القراءة في هذا المعيار عبر القراءة الاستنساخية يكون فيها التلقي مباشرا ،أو قراءة استبطانية يشارك فيها المتلقي عبر التأويل وإعادة تشكيل النص. ـ معيار المنهج : وفيه تأخذ القراءة طبيعة المنهج المعتمد فيها ، فتكون القراءة الاجتماعية أو النفسية أو البنيوية.... ـ معيار الغرض من القراءة : فتكون القراءة تفسيرية أو تحليلية أو تأويلية. · أسباب الاختلاف بين القراءات : ـ اختلاف وعي الناقد بعملية التلقي وفيه نستحضر تصور الناقد في عملية التلقي وآليات التلقي المعتمدة. ـ موقف الناقد من النص ونبين من خلاله مفهوم الناقد لبنية ومكونات النص. 5- التنظيم : Ø تحديد القضية النقدية : تعدد القراءات النقدية بتعدد مستويات مقاربة النص. Ø سياق طرحها : ظهور مدارس واتجاهات نقدية متعددة بتعدد مستويات قراءتها للنص. Ø عناصر القضية النقدية: التميز بين نوعين من القراءة النقدية بحسب تعامل القارئ مع النص: ـ قراءة استنساخية وقراءة استنطاقية . Ø العلاقة بين القراءتين : علاقة تضاد : استنساخية سلبية ≠ استنطاقية ايجابية. Ø طريقة طرح القضية النقدية: الإقرار بتعدد القراءات النقدية والتركيز على قراءتين : استنساخية و استنطاقية وقد أسهبت الناقدة في إظهار ايجابيات القراءة الاستنطاقية على حساب القراءة الاستنساخية. Ø المفاهيم النقدية الموظفة في تناول القضية : تعدد القراءات النقدية ـ عملية التلقي ـ قراءة استنساخية ـ التلقي المباشر ـ التأويل ـ قراءة استنطاقية ـ قراءة جديدة ـ أفعال الاختيار ـ الممارسة الواعية. Ø طبيعة المفاهيم المستخلصة والحقول المستمدة منها : المفاهيم نقدية استمدت من حقول النقد الأدبي النظري. 6- التحليل : Ø المقدمة : نطرح في تطور النقد الأدبي وما صاحبه من تعدد في القراءات النقدية . Ø العرض: ـ عرض أنواع القراءات النقدية وما تتميز به كل قراءة من خصوصيات . ـ دور الناقد في تحديد معالم القراءة التي يتبناها في مقاربة النص ـ مناقشة القضية النقدية وإبراز إمكانية توليد قراءة ثالثة وسطا بين القراءتين تجمع بين الاستنساخ والاستنطلق وبيان كيفية التوفيق بينهما. Ø الخاتمة : التأكيد على دور تعدد القراءات في تنوع النقد الأدبي ،وما يمكن أن يفرزه ذلك من انفتاح على قراءات متجددة باستمرار . عنوان الدرس : مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية أنشطة التطبيق التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص نقدية مختلفة . ـ منهجية : التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نقدي. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر الإبداعي العربي،والإلمام بالاتجاهات النقدية . خطوات الدرس : التمهيد :تذكير و تقييم لمهارات التعبير والإنشاء المكتسبة في أنشطة الاكتساب: التأطير،التفكيك ، تجميع المعطيات. نص الانطلاق : النقد وعلم الاجتماع عبد الرحمن عبد الحليم ص: 236 7- تأطير النص: · وتعرف القضية النقدية: ـ توقع القضية النقدية انطلاقا من العنوان: "النقد وعلم الاجتماع" يعالج علاقة علم الاجتماع بالعملية النقدية. ـ علاقة عنوان النص بمصدره: عنوان النص يدرج علم الاجتماع ضمن النقد الحديث. 8- تفكيك النص: · ـ صياغة القضية النقدية التي يعالجها النص في الفقرة الأولى : Ø التأكيد على حاجة النقد لعلم الاجتماع ،و نجاح الناقد رهين بتوظيف علم الاجتماع. · ـ ما حاجة النقد الأدبي لعلم الاجتماع : Ø علم الاجتماع يمكن الناقد من استنطاق ظروف مجتمع العمل الفني ،مما يزيد العمل النقدي قبولا ومصداقية. · ـ المجال الذي يشتغل فيه علم الاجتماع : Ø يشتغل علم الاجتماع في إبراز التغيرات والعوامل الاجتماعية من عادات وتقاليد يزخر بها النص. · ـ القضايا الاجتماعية التي جعلها الكاتب ضرورية في إلمام الناقد بالأعمال الأدبية : Ø القضايا الاجتماعي التي على الناقد أن يكون ملما بها تتمثل في العادات والتقاليد والتحولات الطارئة واللغة. · ـ جرد الأدلة التي استعملها الكاتب لبيان خضوع الأثر الأدبي لعوامل البيئة والوسط الاجتماعي والزمن . النموذج الذي يظهر تحث تلك الأضواء ليس هو النموذج الصحيح أو الكامل ـ ذلك أن الآثار الأدبية ذات معان متعددة. 3ـ تجميع المعطيات: · ـ حصر القضية النقدية في النص : Ø القضية النقدية تتمحور حول علاقة النقد الأدبي بعلم الاجتماع. · ـ السياق الذي أثيرت فيه القضية النقدية : Ø دور علم الاجتماع في تطوير النقد الأدبي. · ـ أوجه الالتقاء بين الأدب وعلم الاجتماع . Ø الأدب وعلم الاجتماع يعتمدان على المجتمع كمصدر للمعلومات والمادة التي يشتغل عليها كل منهما. وإن اختلفا في طريقة توظيف المادة الملتقطة من المجتمع. |
السبت، 25 ديسمبر 2010
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول قضية نقدية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق