بحث مخصص

السبت، 25 ديسمبر 2010

التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول قضية نقدية


التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول قضية نقدية
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية
                                                       أنشطة الاكتساب:
                                                  1- التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات
   المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية: القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص إبداعية مختلفة.
 ـ منهجية: التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري إبداعي.
 ـ ثقافية: تعرف مسار النثر الإبداعي ومظاهر تطوره .
خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لمهارات كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري.
نص الانطلاق :                          أنواع القراءات النقدية     اعتدال عثمان   صفحة 217
1-      تأطير النص: قراءة النص وتعرف القضية النقدية.
·         تدبر العنوان واستنباط موضوع النص المحتمل: العنوان يحيل على مضمون النص
ـ أنواع وتفيد الاختلاف ـ القراءات وتفيد التعدد ـ النقدية وهي هنا صفة القراءة 
            ـ علاقة العنوان بمصدر النص : مصدر النص يبين خصوصيات العملية النقدية :الإضاءة والتنوير بدفع الغموض والإبهام   .
2-      تفكيك النص:
    ـ تعرف موضوع النص:
·         موضوع النص يعرف بالقضية النقدية التي تخضع لقراءات متعددة بحسب وعي الناقد والموقع الذي يتخذه إزاء النص.
Ø      أنواع القراءات النقدية التي عرضها النص والأفعال التي تختص بها كل قراءة:
القراءة الإستنساخية
القراءة الإستنطاقية
ـ تتلقى النص تلقيا مباشرا وتخضع له.
ـ تخلو من الوعي بالتأويل.
ـ تقف عند حدود النص ولا تتجاوزه.
ـ تنتج وجهة نظر.
ـ تستند إلى وعي القارئ وقدرته التأويلية.
ـ تحرر القارئ من الخضوع التام للنص.
ـ تجعل القارئ مشاركا في عملية بناء العمل الأدبي
Ø      المقارنة بين القراءتين :
              القراءة الإستنساخية تظهر سلبية وناقضة للقراءة الإستنطاقية التي تحظر فيها شخصية القارئ الناقد.
Ø      وضعية الكاتبة بين القراءتين:
 الكاتبة أسهبت في الحديث عن القراءة الإستنطاقية وعددت مزاياها الإيجابية بدون سلبيات واختصرت في الحديث عن القراءة الإستنساخية وحصرت السلبيات وغياب أي عنصر إيجابي.
3-      تجميع المعطيات:
·         تحديد القضية النقدية : تعدد القراءات النقدية وتعارضها.
·         عناصر القضية النقدية: التميز بين نوعين من القراءة النقدية بحسب تعامل القارء مع النص:
ـ قراءة استنساخية وقراءة استنطاقية   .
·         العلاقة بين القراءتين : علاقة تضاد : استنساخية سلبية ≠ استنطاقية ايجابية.

 
عنوان الدرس :                          مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية
                                                       أنشطة الاكتساب:
                                                  2 ـ التحليل ـ التنظيم ـ التحرير
   المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية: القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص إبداعية مختلفة.
 ـ منهجية: التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري إبداعي.
 ـ ثقافية: تعرف مسار النثر الإبداعي ومظاهر تطوره .
خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لمهارات التأطير والتفكيك وتنظيم المعطيات المكتسبة.
نص الانطلاق :                          أنواع القراءات النقدية     اعتدال عثمان   صفحة 217
4-      التحليل :
·         تحديد معايير تقسيم القراءات النقدية وأنواع كل قسم من هذه القراءات النقدية:
       ـ معيار القارئ : وتكون القراءة في هذا المعيار عبر القراءة الاستنساخية يكون فيها التلقي مباشرا ،أو قراءة استبطانية يشارك فيها المتلقي عبر التأويل وإعادة تشكيل النص.
       ـ معيار المنهج : وفيه تأخذ القراءة طبيعة المنهج المعتمد فيها ، فتكون القراءة الاجتماعية أو النفسية أو البنيوية....
        ـ معيار الغرض من القراءة : فتكون القراءة تفسيرية أو تحليلية أو تأويلية.
·         أسباب الاختلاف بين القراءات :
ـ اختلاف وعي الناقد بعملية التلقي وفيه نستحضر تصور الناقد في عملية التلقي وآليات التلقي المعتمدة.
ـ موقف الناقد من النص ونبين من خلاله مفهوم الناقد لبنية ومكونات النص.
5-      التنظيم :
Ø      تحديد القضية النقدية : تعدد القراءات النقدية بتعدد مستويات مقاربة النص.
Ø      سياق طرحها : ظهور مدارس واتجاهات نقدية متعددة بتعدد مستويات قراءتها للنص.
Ø      عناصر القضية النقدية: التميز بين نوعين من القراءة النقدية بحسب تعامل القارئ مع النص:
ـ قراءة استنساخية وقراءة استنطاقية   .
Ø      العلاقة بين القراءتين : علاقة تضاد : استنساخية سلبية ≠ استنطاقية ايجابية.
Ø      طريقة طرح القضية النقدية: الإقرار بتعدد القراءات النقدية والتركيز على قراءتين : استنساخية و استنطاقية وقد أسهبت الناقدة في إظهار ايجابيات القراءة الاستنطاقية على حساب القراءة الاستنساخية.
Ø      المفاهيم النقدية الموظفة في تناول القضية : تعدد القراءات النقدية ـ عملية التلقي ـ   قراءة استنساخية ـ التلقي المباشر ـ التأويل ـ قراءة استنطاقية ـ قراءة جديدة ـ أفعال الاختيار ـ الممارسة الواعية.
Ø      طبيعة المفاهيم المستخلصة والحقول المستمدة منها : المفاهيم نقدية استمدت من حقول النقد الأدبي النظري.
6-      التحليل :
Ø      المقدمة : نطرح في تطور النقد الأدبي وما صاحبه من تعدد في القراءات النقدية .
Ø      العرض: ـ عرض أنواع القراءات النقدية وما تتميز به كل قراءة من خصوصيات .
           ـ دور الناقد في تحديد معالم القراءة التي يتبناها في مقاربة النص
           ـ مناقشة القضية النقدية وإبراز إمكانية توليد قراءة ثالثة وسطا بين القراءتين تجمع بين الاستنساخ والاستنطلق وبيان كيفية التوفيق بينهما.
Ø      الخاتمة : التأكيد على دور تعدد القراءات في تنوع النقد الأدبي ،وما يمكن أن يفرزه ذلك من انفتاح على قراءات متجددة باستمرار .


عنوان الدرس :                          مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية
                                                                  أنشطة  التطبيق
                                                         التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات

   المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص نقدية مختلفة .
 ـ منهجية   : التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نقدي.
 ـ ثقافية     : تعرف مسار تطور النثر الإبداعي العربي،والإلمام بالاتجاهات النقدية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تذكير و تقييم لمهارات التعبير والإنشاء المكتسبة في أنشطة الاكتساب: التأطير،التفكيك ، تجميع المعطيات.
نص الانطلاق :            النقد وعلم الاجتماع         عبد الرحمن عبد الحليم      ص: 236
7-      تأطير النص:
·         وتعرف القضية النقدية:
ـ توقع القضية النقدية انطلاقا من العنوان: "النقد وعلم الاجتماع" يعالج علاقة علم الاجتماع بالعملية النقدية.
      ـ علاقة عنوان النص بمصدره: عنوان النص يدرج علم الاجتماع ضمن النقد الحديث. 
8-      تفكيك النص:
·           ـ صياغة القضية النقدية التي يعالجها النص في الفقرة الأولى :
Ø      التأكيد على حاجة النقد لعلم الاجتماع ،و نجاح الناقد رهين بتوظيف علم الاجتماع.
·         ـ ما حاجة النقد الأدبي لعلم الاجتماع :
Ø      علم الاجتماع يمكن الناقد من استنطاق ظروف مجتمع العمل الفني ،مما يزيد العمل النقدي قبولا ومصداقية.
·         ـ المجال الذي يشتغل فيه علم الاجتماع :
Ø      يشتغل علم الاجتماع في إبراز التغيرات والعوامل الاجتماعية من عادات وتقاليد يزخر بها النص.
·         ـ القضايا الاجتماعية التي جعلها الكاتب ضرورية في إلمام الناقد بالأعمال الأدبية :
Ø       القضايا الاجتماعي التي على الناقد أن يكون ملما بها تتمثل في العادات والتقاليد والتحولات الطارئة واللغة.
·         ـ جرد الأدلة التي استعملها الكاتب لبيان خضوع الأثر الأدبي لعوامل البيئة والوسط الاجتماعي والزمن .
النموذج الذي يظهر تحث تلك الأضواء ليس هو النموذج الصحيح أو الكامل ـ ذلك أن الآثار الأدبية ذات معان متعددة.
3ـ تجميع المعطيات:
·          ـ حصر القضية النقدية في النص :
Ø      القضية النقدية تتمحور حول علاقة النقد الأدبي بعلم الاجتماع.
·         ـ السياق الذي أثيرت فيه القضية النقدية :
Ø      دور علم الاجتماع في تطوير النقد الأدبي.
·         ـ أوجه الالتقاء بين الأدب وعلم الاجتماع .
Ø      الأدب وعلم الاجتماع يعتمدان على المجتمع كمصدر للمعلومات والمادة التي يشتغل عليها كل منهما. وإن اختلفا في طريقة توظيف المادة الملتقطة من المجتمع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق