التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول قضية أدبية |
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية أدبية أنشطة الاكتساب 1- التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص شعرية مختلفة . ـ منهجية : التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص شعري. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . خطوات الدرس : التمهيد :تقييم لمهارات كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري. نص الانطلاق : صراع القديم والجديد في الشعر أحمد الهنا ص : 86 1ـ تأطير النص: تعرف القضية الأدبية من النص وعتاباته. · تدبر العنوان واستنباط موضوع النص المحتمل: العنوان يحيل على موضوع النص الذي يتناول مظاهر الصراع بين القديم والجديد في الشعر. · نوعية النص: النص نقدي يتناول قضية القديم والحديث في الشعر العربي . · العلاقة بين بداية النص ونهايته: الصراع بدأ منذ العصور القديمة واستمر حتى داخل الشعر الحديث. 2ـ تفكيك النص: ـ استخراج عناصر القضية النقدية التي يعالجها النص · القضية الأدبية: الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي. > السياق العام الذي وردت فيه القضية: ـ التأكيد على حضور الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي منذ أقدم العصور ـ إعطاء أمثلة من شعراء التجديد في الشعر العربي :أبونواس ـ أبو تمام ـ ابن الرومي ـ التنبي ـ المعري. ـ عوامل امتداد الصراع في العصر الحديث. " تطور المجتمع العربي واتصاله بالغرب،ظهور مصطلحات جديدة والثورة على البناء التقليدي " > السياق الخاص : ـ اطلاع الشعراء العرب على تجارب عالمية والتأثر بها . ـ رغبة الشعراء المحدثين في التحرر من والتجديد في نظمهم الشعر. > المجال الذي تنتمي إليه القضية : ـ حصر قضية الصراع بين القديم والجديد في فن الشعر العربي باعتباره ديوان العرب وسجل تاريخهم . · كيفية طرح القضية وعرضها: > طريقة عرض القضايا الأدبية : من العام إلى الخاص أو العكس / من الجزء إلى الكل أو العكس. العرض التاريخي / إعتماد المقارنة > طريقة مناقشة القضية : وتتنوع بتنوع الهدف من طرح القضية وأسلوب المقاربة المعتمد. ـ هدف سجالي وجدالي :ويعتمد مناقشة حجاجية أداتها البرهان والحجة . ـ التعريف بالقضية : وتعتمد الطريقة التفسيرية بما تتضمنه من شرح وتوضيح وإقناع. ـ أسلوب المقاربة يتنوع بين التحليل والتركيب والمقارنة والوصف . 3ـ تجميع المعطيات: · المعطيات العامة للقضية الأدبية المتوصل إليها: ـ تعرف القضية الأدبية وعرض أهم عناصرها وإشكالاتها. ـ جرد أهم مكونات القضية الأدبية. ـ تحديد مفاهيم واصطلاحات تناولها. ـ تفكيك القضايا الفرعية التي تشكل مضمونها وجوهر النقاش الدائر حولها. |
السبت، 25 ديسمبر 2010
التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول قضية أدبية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق