بحث مخصص

السبت، 25 ديسمبر 2010

التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول قضية أدبية


التعبير والانشاء : كتابة انشاء أدبي حول قضية أدبية
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية أدبية
                                    أنشطة الاكتساب 
                            1- التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات
   المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص شعرية مختلفة .
 ـ منهجية   : التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص شعري.
 ـ ثقافية     : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
    التمهيد :تقييم لمهارات كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري.
نص الانطلاق :                          صراع القديم والجديد في الشعر    أحمد الهنا ص : 86
1ـ تأطير النص: تعرف القضية الأدبية من النص وعتاباته.
·         تدبر العنوان واستنباط موضوع النص المحتمل: العنوان يحيل على موضوع النص الذي يتناول مظاهر الصراع بين القديم والجديد في الشعر.
·         نوعية النص: النص نقدي يتناول قضية القديم والحديث في الشعر العربي .
·         العلاقة بين بداية النص ونهايته: الصراع بدأ منذ العصور القديمة واستمر حتى داخل الشعر الحديث.
2ـ تفكيك النص:
ـ استخراج عناصر القضية النقدية التي يعالجها النص
·         القضية الأدبية: الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي.
> السياق العام الذي وردت فيه القضية:
   ـ التأكيد على حضور الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي منذ أقدم العصور
         ـ إعطاء أمثلة من شعراء التجديد في الشعر العربي :أبونواس ـ أبو تمام ـ ابن الرومي ـ التنبي ـ المعري.
         ـ عوامل امتداد الصراع في العصر الحديث.
         " تطور المجتمع العربي واتصاله بالغرب،ظهور مصطلحات جديدة والثورة على البناء التقليدي "
      > السياق الخاص : 
         ـ اطلاع الشعراء العرب على تجارب عالمية والتأثر بها .
         ـ رغبة الشعراء المحدثين في التحرر من والتجديد في نظمهم الشعر.                                  
      > المجال الذي تنتمي إليه القضية :
         ـ حصر قضية الصراع بين القديم والجديد في فن الشعر العربي باعتباره ديوان العرب وسجل تاريخهم .
·         كيفية طرح القضية وعرضها:
      > طريقة عرض القضايا الأدبية : من العام إلى الخاص أو العكس / من الجزء إلى الكل أو العكس.
                                              العرض التاريخي / إعتماد المقارنة
      > طريقة مناقشة القضية : وتتنوع بتنوع الهدف من طرح القضية وأسلوب المقاربة المعتمد.
       ـ هدف سجالي وجدالي :ويعتمد مناقشة حجاجية أداتها البرهان والحجة .
       ـ التعريف بالقضية : وتعتمد الطريقة التفسيرية بما تتضمنه من شرح وتوضيح وإقناع.
      ـ أسلوب المقاربة يتنوع بين التحليل والتركيب والمقارنة والوصف .
3ـ تجميع المعطيات:
·         المعطيات العامة للقضية الأدبية المتوصل إليها:
         ـ تعرف القضية الأدبية وعرض أهم عناصرها وإشكالاتها.
         ـ جرد أهم مكونات القضية الأدبية.
         ـ تحديد مفاهيم واصطلاحات تناولها.
         ـ تفكيك القضايا الفرعية التي تشكل مضمونها وجوهر النقاش الدائر حولها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق