بحث مخصص

السبت، 25 ديسمبر 2010

درس النصوص : فن المسرح


درس النصوص : فن المسرح
 فن المسرح      
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
 الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
 ـ منهجية   : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
 ـ ثقافية     : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
خطوات الدرس :
 التمهيد :تقييم لعناصر فن القصة العامة .
     ملاحظة النص :
      ـ تخمين موضوع النص انطلاقا من عنوان النص "عناصر المسرحية". 
← النص يمثل دراسة نقدية أدبية تهتم بفن المسرح من خلال العناصر التي تشكله 
فهم النص :
1-       التمييز الذي يقيمه الكاتب بين فني المسرحية والرواية :
← الفن المسرحي فن أدبي يقوم على الحوار الذي تنجزه الشخصيات، أما الرواية فهي جنس أدبي يهيمن عليها السارد الذي يقوم مقام الشخصيات .
2-       التعريف الذي خص به الكاتب الحدث:
← الحدث مظهر من مظاهر النشاط الإنساني و نتيجة لسلوك الإنسان النفسي والاجتماعي .
3-       ميزة الحدث المسرحي التي يتميز بها عن أحداث الحياة :
←الحدث في المسرحية يتميز بالصراع الذي ينشأ بين بعض شخصيات المسرحية.
4-       الأسس التي يتشكل منها البناء الفني للمسرحية:
    ←   البناء الفني للمسرحية يتشكل من تفاعل الأحداث والشخصيات والصراع والتحامها في عمل متكامل .
5-       سبب عزل المؤلف الحدث المسرحي عن الأحداث اليومية، وتحديد مقتضيات هذا العزل:
 ← عزل المؤلف الحدث المسرحي عن الأحداث اليومية ليميز الدلالات التي يتوخاها حتى لا تختلط مع باقي الأحداث ، مع الإبقاء على الاختلاط مع بعض الأحداث الفرعية التي لا تشوش على الحدث العام.
    6 ـ العنصر الذي تعتمد عليه المسرحية لعرض القصة :
← المسرحية تعتمد على الشخصية لعرض القصة.
7ـ سبيل الكاتب المسرحي لتحقيق بناء مسرحي متكامل ونقل تصور كلي لموضوع المسرحية :
    ← يتمثل هذا السبيل في اعتماد التكامل والتجانس بين عناصر المسرحية من بدايتها إلى نهايتها.
تحليل النص:
1 ـ المسلك الذي سلكه الكاتب في عرض المسرحية :
> الكاتب بدأ بتعريف المسرحية ثم عرض عناصر المسرحية ثم الخاتمة التي يبين فيها وضعية العناصر داخل العمل المسرحي .
2 ـ استخلاص عناصر المسرحية والتعريف الخاص بكل عنصر :
   عناصر المسرحية                    تعريفهــا        
     ـ الحدث:                           مظهر من مظاهر النشاط الإنساني.
     ـ الشخصية:                       تحدث الحدث أو يحدث لها .
     ـ الصراع :                        يميز الحدث المسرحي عن الحدث اليومي .
     ـ البناء الفني:                     التحام العناصر في عمل متكامل.
     ـ الحوار :                         وسيلة تفاعل الأحداث والشخصيات.
3 ـ تحليل قول الكاتب " لا بد أن تكون في المسرحية شخصيات تحدث حدثا ،أو يحدث لها حدث":
←الشخصية هي روح المسرحية ،وهي العامل الذي ينجز الحدث أو يقع علية بحسب وظيفته في العمل المسرحي،فلا مسرحية بدون شخصية ولا شخصية بدون حدث.
4 ـاستخلاص الأسلوب الحجاجي المعتمد في النص:
← النص بدأ بتحديد الأطروحة ،تعرف المسرحية وعناصر المسرحية ، ثم انتقل إلى نقيض الأطروحة من خلال التعريف المضاد وهو الرواية ثم العناصر المقابلة لعناصر المسرحية ،فالمقارنة مكنت الكاتب من تمييز المسرحية كفن مستقل بذاته وعناصره .
5 ـ أوجه الاختلاف والتشابه بين الرواية والمسرحية:
← الرواية تعتمد السرد في نقل الحدث، والمسرحية تعتمد الحوار، ويلتقيان في الحدث والشخصيات والفضاء.
6 ـ تحديد كيفية نمو البناء في النص المسرحي وتفاعل الأحداث والشخصيات فيه:
← البناء في النص المسرحي ينمو عبر تفاعل الأحداث والشخصيات ،ويتم التفاعل عن طريق الحوار .
7ـ الغاية التي يتوخاها المؤلف المسرحي من توظيف عناصر المسرحية .
← مؤلف المسرحية يتوخى من توظيف عناصر المسرحية خلق بناء مسرحي متكامل الذي لا يتكامل إلا بتكامل عناصر المسرحية.
8ـ الاستدلال من النص على وجهة نظر الكاتب في العمل المسرحي ، وأساليب تأليف عمل مسرحي متكامل .
←الاستدلال يتجلى في قول الكاتب" ليست غاية الكاتب المسرحي من هذه العناصر أن يستخدمها لذاتها "، "حتى إذا اكتمل البناء اكتملت تلك العناصر معه وتضافرت في نقل ‘تصور كلي‘ لموضوع المسرحية".
التركيب :
لخص العناصر التي حددها الكاتب لفن المسرح مبينا وظيفة كل عامل في بناء الحدث .
التقويم :
تتبع الوظيفة التي يؤديها الحوار في الكشف عن باقي عناصر المسرحية
إعداد قبلي : قراءة نص "لعبة الوهم والحقيقة " ل : عبد الكريم برشيد وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .


      لعبة الوهم والحقيقة     عبد الكريم برشيد
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
 ـ منهجية   : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية     : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
خطوات الدرس :
 التمهيد :تقييم لعناصر فن المسرح .
ملاحظة النص :
      ـ تأمل العنوان وحدد ما يلي:
      ـ الوهم الذي يمكن أن يتحدث عنه النص :
   ← الوهم وهو المتخيل المفترض واقعا .
      ـ الحقيقة التي يود التصريح بها :
   ← وتمثل الواقع الذي يفرض نفسه .
 فهم النص :
1-       الطلب الذي يطلبه عطيل من ذاكرته:
← عطيل يطلب من ذاكرته أن تسعفه في التعرف على الشخص الماثل أمامه.
2-       كيف تعرف عطيل الشخصية التي حاول تذكرها ؟
← عطيل يتعرف على الشخصية بعد إزاحة الأقنعة التي كانت تتوارى خلفها .
3-       ما الذي تساءل عنه المخرج ؟و ما هو جواب شهريار؟ :
←المخرج يتساءل عن سبب الاستمرار في التمثيل بعد إسدال الستار،وشهريار يؤكد أن ما يراه حقيقة .
4-       الاستنتاج الذي استخلصه المخرج من نظرات المجموعة إليه :
    ←   المخرج تبين له أن المجموعة لم تتعرف شخصيته وهويته .
5-       التهمة التي وجهها عطيل للمخرج ،والحجة التي أتبث بها التهمة.
 ← عطيل اتهم المخرج بانتحال غير صفته ،ودليله عدم التوافق بينه وبين صفة المخرج التي يدعيها.
    6 ـ رد فعل المخرج اتجاه الدليل الذي قدمته الشخصيات للبرهنة على كفاءتها :
← المخرج عجز عن التمييز بين التمثيل والواقع مما جعله يقر ببراعة المجموعة في التمثيل .
7ـ العامل الذي جعل المخرج يقتنع بموهبة عطيل :
← إبداع عطيل في أداء دوره جعله ينتزع اعتراف المخرج ببراعة أدائه.
8 ـ مضمون الشهادة التي قدمها المخرج في حق الممثلين في نهاية المسرحية :
← شهادة المخرج في حق الممثلين تعبر عن سوء تقديره لأدائهم المسرحي .
تحليل النص:
1 ـ الحدث الرئيسي في النص المسرحي :
> الصراع من أجل إثبات الذات وانتزاع الاعتراف بالكفاءة والإبداع .
2 ـ الشخصيات الواردة في المسرحية وموقف كل منها :
←عطيل ، شهريار،ربيع،البوهو،السيد غموض:شخصيات تدافع عن موهبتها وبراعتها في التمثيل.
← المخرج : شخصية تشكك في كفاءة المجموعة ،وتدعن في النهاية للواقع المفروض عليها.
3 ـ طبيعة الحوار الوارد في النص ووظيفته في المسرحية :
←الحوار في النص جاء مباشرا بين الشخصيات ساهم في التعريف بها وفي تفاعل وتطور الأحداث.
4 ـ طبيعة العلاقة بين الشخصيات انطلاقا من الحوار الدائر بينها:
← العلاقة بين عطيل والمخرج علاقة صراع ،وكذلك بين شهريار والمخرج،وعلاقة تواصل بين عطيل و البوهو .
5 ـ الشخصية التي تدخلت أكتر في الحوار،وسبب حضورها المكثف:
← المخرج تدخل في الحوار أكثر من عشرين مرة فهو المستهدف في هذا النص المسرحي ومحور الحدث.
6 ـ استخراج الحجج والبراهين التي قدمها عطيل وربيع لإقناع المخرج:
← عطيل: برع في التمثيل حتى أن المخرج عجز عن اكتشاف ذلك .
← ربيع : وضع المخرج أمام الأمر الواقع و دفع به إلى الاعتراف ببراعته وكفاءته.
7ـ الجمل التي تبين اقتناع المخرج بموهبة ودرة الشخصيتين على التمثيل .
← "وكان التمثيل بديعا.." ،"اقتنعت يا سيدي".
8ـ دلالة جمع الكاتب بين شخصيات من التراث المسرحي العالمي (عطيل)والتراث الحكائي العربي(شهريار)،والتراث الشعبي المغربي( البوهو) .
←هذا التوظيف يؤكد قدرة النص المسرحي على استيعاب التراث الإنساني رغم تنوع مصادره ،وبراعة الكاتب المسرحي في صهر هذا التراث داخل عمل مسرحي متكامل.
   9ـ استخراج الإرشادات الموظفة في النص المسرحي ،ودلالتها التي ساهمت بها في تنظيم حركة الحوار ونموها.
   ← "للمخرج،لربيع، للمجموعة، لعطيل،لشهريار، لنفسه" إشارات تحدد وجهة الحوار.
   ←"يحاول أن يتذكر ،يقف الجميع ..، يخرجونه من القفص) إشارات تشخص الحدث وتضعنا أمام المشهد.
 10 ـ استخلاص دلالة العنان انطلاقا من تحليل النص:
   ← العنوان يحيل إلى التداخل والتجانس بين الحقيقة والتمثيل على أرض الواقع وصعوبة التميز بينهما .
التركيب 
أكتب خلاصة الحوار الذي دار بين الشخصيات .
التقويم :
تتبع الحدود الفاصلة بين ثنائية الوهم والحقيقة مضمنا رأيك في التقابل بين شخصيات المسرحية الذي اعتمده الكاتب
إعداد قبلي : قراءة نص "محاكمة " ل : غسان كنفاني وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .




    المحــاكـمة     غسان كنفاني
 المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
 ـ منهجية   : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية     : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
خطوات الدرس :

 التمهيد : تقييم لعناصر فن المسرح .
ملاحظة النص :
      ـ تحديد دلالة العنوان "المحاكمة":
     ←المحاكمة توحي بوجود متهم وتهمة يحاكم بسببها.
      ـ افتراض موضوع النص من خلال السطر الأول:
   ← في السطر الأول " الشيء " ورط المتهم وكان سببا في هذه "المحاكمة".
      ـ العلاقة التي تجمع بين الشخصية الثانية في المسرحية والعنوان :
    ← الشخصية الثانية تمثل موضوع العنوان "المحاكمة" .
   فهم النص :
1-       المكان الذي يدور فيه الحوار في النص:
← المكان أشار إليه المخرج في بداية المسرحية وهو غرفة مظلمة في المحكمة.
2-       الاعتقاد الذي تكون لدى الشخصية الأولى في المسرحية ؟ ورد فعل شخصية "المتهم".
←" الشيء" كان يعتقد أنه ورط "المتهم" في هذه المحاكمة ، و"المتهم"يجعل مسؤولية الشيء محدودة وأن براءته مرهونة بسكوت السيدة .
3-       التناقض لدى شخصية "المتهم "كما كشف عتها حواره مع الشيء:
←"المتهم" يتناقض مع نفسه في الجمع بين الحرص على الصدق والثقة، وبين الرغبة في ألا تصدقه السيدة.
4-       الموضوع الذي اتفقت فيه الشخصيتان أثناء حوارهما :
    ← " الشيء "و"المتهم" اتفقا على ألا يكون "المتهم"شيئا طيبا ولكن أن يكون رجلا طيبا.
5-       الطلب الذي وجهه"المتهم "ل"الشيء".ورد"الشيء "عليه.
 ← "المتهم" طالب "الشيء" بالكف عن نبش أخطائه. ورد عليه "الشيء" بكونه يلاحظ فقط
    6 ـ جواب "الشيء"حين سئل عن رفيقه :
    ← "الشيء"غير مهتم بأمر ومصير رفيقه.
تحليل النص:
1 ـ الحدث الرئيسي في المشهد المسرحي :
> الصراع بين القيم والفضيلة وبين مغريات الحياة وحب البقاء .
2 ـ الخصائص المميزة للشخصيتين المسرحيتين :
←المتهم : يتجاذب بين القيم والمنفعة،ويضحي بالمبادئ للحفاظ على مصلحته.
← الشيء : شخصية مجردة من العواطف تحكم منطق العقل ،وتمثل الضمير اليقظ الذي ينبه المتهم إلى انزلاقاته.
3 ـ تحديد نوع العلاقة بين الشخصيتين :
←العلاقة بين الشخصيتين علاقة صراع مجاذبة بين الرغبات الذاتية والبادئ.
4 ـ السمات العامة للحوار وعلاقته بالشخصيات:
← الحوار مبني على الجدل والحجاج ناسب شخصية المتهم كإنسان يتراوح بين القيم والمصالح والشيء المجرد من العواطف .
5 ـ الكيفية توضيح الحوار هوية الشخصيتين من خلال النص:
← هوية الشخصيتين نتعرف عليها من الحدث عبر إشكالية الصدق(الشيء :أحيانا تبدو لي شديد التناقض...) والعلاقة مع الأخر(المتهم : ......وأنت بارد مثل سطل من الثلج...).
6 ـ الأسلوب المعتمد في رسم الشخصيات:
← رسم الشخصيات بدأ جديا وانتهى ساخر(أراك مضحكا وطريفا،وها أنت تتحدث عنه وكأنه قبعة فعلا...).
7ـ الأفعال الكلامية المشكلة للأسلوب ألحجاجي .
← التوكيد(إنك مطوق الآن)والنفي(ليس تماما)والاستفهام (أنت تفضل لو أن السيدة كوالدتها؟،كيف؟،ما الذي تتوقعه أيها التعيس؟)والتعجب( ثم ها أنت لو أنها لم تصدق كلامك!، الطاولة أكثر منطقا منك!)والتشكيك(أحيانا تبدو شديد التناقض!،أنت تبدو لي بهلوانا )والأمر( أنظر إلى نفسك!،احذر،حاول،)والنهي (لا تحاول،لا توسع أشغالك).
   8ـ استخراج الإرشادات الخاصة بالمخرج والخاصة بالممثل الموظفة في النص المسرحي
   ←إرشادات المخرج : (يدور الحوار في غرفة مظلمة في المحكمة)،(يتجه فيأخذ الكأس من أمامه ويذهب إلى نهاية الغرفة).
   ←إرشادات الممثل(قلقا)،(يتجه نحو الباب ويعطي ظهره للشيء والجمهور...)،( يلتفت فجأة نحو الشيء بشيء من الغضب).
التركيب :
أكتب خلاصة تحدد فيها طبيعة الحوار و الحجج التي استندت عليها كل شخصية.
التقويم :
تتبع موضوع الحوار مبديا رأيك في موضوع المسرحية .
إعداد قبلي : قراءة نص "علم اجتماع الأدب " ل : حميد الحمداني وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق